مركز تطوير الاعلام يصدر دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

مركز تطوير الاعلام يصدر دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

مركز تطوير الاعلام يصدر دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

بمناسبة انعقاد المنتدى الاول للصحافة الاستقصائية وصحافة المواطنة من اجل حوكمة محلية رشيدة باقليم الشمال الغربي يوم الجمعة 25 اكتوبر 2019، تم توزيع دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس الذي أصدره مركز تطوير الاعلام في اطار برنامج الصحافة الاستقصائية وصحافة المواطنة من أجل حوكمة محلية رشيدة الذي ينظمه بدعم من سفارة مملكة هولندا بتونس وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. 

ويأتي هذا الدليل استجابة لجانب كبير من حاجيات الصحفي المواطن لفهم تنظيم الحكم المحلي بتونس وآلياته.

وقد أخذ هذا الدليل على عاتقه التعريف بمبادئ الحوكمة الرشيدة وبالهدف عدد 16 للتنمية المستدامة المتعلق بمجالات الحوكمة الرشيدة  والذي وضعته منظمة الأمم المتحدة، مع العلم وأن عددا من ممثلي المجتمع المدني بتونس تولوا إعادة صياغته بالنظر للخصوصيات التنموية بتونس.

وعند التطرق لمبادئ الحوكمة الرشيدة، تم التأكيد على مبدإ المشاركة في الشأن العام وعلى حرية التعبير التي تمكّن من تكريس مبادئ المساءلة والشفافية في مختلف المجتمعات. 

كما تم التعريف باللامركزية ومقارنتها باللامحروية، مع العلم وأن الأولى تخص الهياكل المنتخبة (البلديات، الجهات، الأقاليم) في حين لا تشمل الثانية إلا السلطات والجهات المعينة من قبل السلطة التنفيذية (الولاية، المعتمدية، العمادة)، وقد تعرضنا في هذا الصدد إلى المبادئ التي يقوم عليها توزيع الاختصاصات.

إكما تم التطرق من خلال هذا الدليل التدريبي الى بعض مضامين التمشي اللامركزي وتفسيرها على غراراللامركزية الإدارية واللامركزية المالية والشخصية القانونية والتقسيم الترابي وتوزيع الصلاحيات، إلى جانب المبادئ العامة التي يتعين أخذها بعين الاعتبار عند التطرق لموضوع السلطة المحلية. ووقد تم استعراض بعض الآليات المتاحة لتكريس الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة والمدنية والمواطنة.

وحيث أن مركز تطوير الاعلام (MDC) مدرك لمسؤوليته بخصوص تنمية قدرات الصحفي المواطن الذي يضطلع بمهامه بولايات الشمال الغربي، فقد سعى إلى التوفير التدريجي لما يلزمه من نشريات مرجعية لذلك.

لتحميل النسخة الرقمية من هذا الدليل: دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

Close