"مركز تطوير الاعلام ينشر "دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

"مركز تطوير الاعلام ينشر "دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

« مركز تطوير الاعلام ينشر « دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس

دليل الصحفي حول الاطار القانوني للامركزية بتونس هو دليل للمراسل الصحفي بخصوص الاطار القانوني للامركزية يضعه بين أيديكم مركز تطوير الاعلام. وقد تولى الخبير والمدربّ أنور معلّى اعداد هذه المادة.
ويأتي إعداد هذا الكتيب استجابة لجانب كبير من حاجيات الصحفي المواطن لفهم تنظيم الحكم المحلي بتونس وآلياته.
وقد أخذت هذه المطبوعة على عاتقها التعريف بمبادئ الحوكمة الرشيدة وبالهدف عدد 16 للتنمية المستدامة المتعلق بمجالات الحوكمة الرشيدة والذي وضعته منظمة الامم المتحدة، مع العلم وأن عددا من ممثلي المجتمع المدني بتونس تولوا إعادة صياغته بالنظر للخصوصيات التنموية بتونس.
وعند التطرق لمبادئ الحوكمة الرشيدة، تم التأكيد على مبدأ المشاركة في الشأن العام وعلى حرية التعبير التيّ تمكن من تكريس مبادئ المساءلة والشفافية في مختلف المجتمعات.
كما تم التعريف بالامركزية ومقارنتها بالامحورية، مع العلم وأن الاولى تخص الهياكل المنتخبة (البلديات، الجهات، الاقاليم) في حين تشمل الثانية السلطات والجهات المعينة من قبل السلطة التنفيذية (الوالية، المعتمدية، العمادة)، وقد تم التعرض في هذا الصدد إلى المبادئ التي يقوم عليها توزيع الاختصاصات.
كما ويفسر هذا الدليل بعض مضامين التمشي اللامركزي مثل اللامركزية الادارية واللامركزية المالية والشخصية القانونية والتقسيم الترابي وتوزيع الصالحيات، إلى جانب المبادئ العامة التي يتعين أخذها بعين الاعتبارعند التطرق لموضوع السلطة المحلية. وفي الختام تم استعراض بعض الاليات المتاحة لتكريس الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة والمدنية والمواطنة.
وحيث أن مركز تطويرالاعلام (MDC) مدرك لمسؤوليته بخصوص تنمية قدرات الصحفي المواطن الذي يضطلع بمهامه بواليات الشمال الغربي، فقد سعى إلى التوفير التدريجي لما يلزمه من نشريات مرجعية لذلك.  
بامكانكم الاطلاع على الدليل كاملا من خلال الضغط هنا:  دليل الإطار القانوني للامركزية

Close