مركز تطوير الاعلام يعلن انطلاق برنامج المساعدة على انتاج اعمال صحفية حول الحوكمة المحلية

مركز تطوير الاعلام يعلن انطلاق برنامج المساعدة على انتاج اعمال صحفية حول الحوكمة المحلية

مركز تطوير الاعلام يعلن انطلاق برنامج المساعدة على انتاج اعمال صحفية حول الحوكمة المحلية

نظم مركز تطوير الاعلام يوم الجمعة 17 ديسمبر 2021 بتونس العاصمة الورشة الافتتاحية لبرنامج المساعدة على انتاج اعمال صحفية حول الحوكمة المحلية.
ويشارك في هذا البرنامج نحو عشرين صحفيا من بين العاملين بالاذاعات الجهوية والاذاعات الجمعياتية.
وانعقدت الجلسة الافتتاحية بحضور رئيس مركز تطوير الاعلام السيد عبد الكريم الحيزاوي و الخبيرة المالية ورئيسة الجمعية التونسية للحوكمة المحلية السيدة عائشة القرافي ورئيس الجمعية التونسية للحوكمة الجبائية السيد اسكندر السلامي ورئيس بلدية اريانة السيد محمد العربي فاضل موسى.
وخلال مداخلته، اكد السيد عبد الكريم الحيزاوي ان الهدف العام لهذا البرنامج هو تعزيز دور الصحافة في مراقبة أعمال السلط المحلية على أساس قواعد الحوكمة الرشيدة من خلال
تعزيز المعرفة بالإطار القانوني لمؤسسات الحكم المحلي وبالواجبات المحمولة عليها بخصوص المقاربة التشاركية وشفافية التسيير واحترام حق المواطن في النفاذ إلى المعلومات وبقية ضوابط الحوكمة الرشيدة.
واكد السيد عبد الكريم الحيزاوي ان منهجية العمل في مركز تطوير الاعلام لا تقتصر على تكوين الصحفيين وانما تمتد الى المساعدة على الانتاج ثم النشر فضلا عن متابعة الاثر بعد النشر مشيرا في هذا الصدد الى تجارب سابقة لتحقيقات استقصائية تم انتاجها في اطار برامج اشرف عليها مركز تطوير الاعلام وكان لها الاثر الكبير على المستويين المحلي و الجهوي.
وفي هذا الصدد اكد رئيس مركز تطوير الاعلام ان الورشة الافتتاحية لهذا البرنامج ستخلص الى انتاج دراسة مقارنة بين البلديات الممثلة في مجال التصرف في النفايات المنزلية للوقوف على مدى مطابقتها للمعايير المعمول بها وذلك تحت اشراف الخبيرة ومديرة الرسكلة وتثمين النفايات بالوكالة الوطنية للتحكم في النفايات السيدة عبير ساسي.
من جهتها قدمت الخبيرة المالية ورئيسة الجمعية التونسية للحوكمة المحلية السيدة عائشة القرافي عرضا حول ابرز واهم قواعد الحوكمة المحلية والمتمثلة خصوصا في اللامركزية التي تستوجب بدورها اسس ديمقراطية وحريات فردية وفضاء يسمح بمشاركة المواطنين. واكدت في هذا الصدد على ضرورة توفر اطار للمحاسبة لخلق مناخ ملائم لترسيخ اسس الحوكمة المحلية.
وفي هذا السياق، اعتبرت السيدة عائشة القرافي ان الموروث المركزي الحاد والتسلسل الهرمي للقرار ومحدودية الحس الجبائي لدى المواطن يشكلون ابرز العوائق التي تحول دون تكريس الحوكمة المحلية.
من جهة اخرى، قدمت السيدة عائشة القرافي لمحة عن تطور اللامركزية في تونس والتي تعود الى تاريخ احداث بلدية تونس سنة 1858 مرورا بدستور الامان سنة 1861 ثم بدستور 1956 وصولا الى دستور 2014 الذي على عكس بقية الدساتير خصص الباب السابع برمته للسلطة المحلية.
كما وتم خلال الجلسة الافتتاحية التي ادارها السيد منوبي المروكي عرض شريط قصير حول انشطة مركز تطوير الاعلام في مجال دعم الصحافة الاستقصائية بتونس وبشمال افريقيا شارك في اعداده كل من السيدة وداد حمدي والسيد وسيم بوقدر.
وتمحورت الجلسة الاولى التي تولت ادارتها الصحفية يسر بالخيرية حول الحوكمة المحلية بين النصوص والواقع.
ومثل حضور رئيس بلدية أريانة السيد فاضل موسى فرصة لفتح باب النقاش بين المشاركين والمتدخلين حول العلاقة بين الصحافة والسلطة التشريعية.
جدير بالذكر ان برنامج المساعدة على انتاج اعمال صحفية حول الحوكمة المحلية هو برنامج يشرف عليه مركز تطوير الاعلام بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية.
يتضمن البرنامج ورشتان تدريبيتان و مرافقة (coaching) أثناء فترة الإنتاج بين جانفي وجويلية 2022 ومنتدى ختامي في نهاية شهر أوت 2022.
وتخصص الورشة الأولى لعروض يقدمها خبراء في الحكم المحلي واللامركزية ومدربون في الصحافة الاستقصائية حول الحوكمة المحلية.
أما الورشة الثانية فستكون تطبيقية بالأساس وسيتم خلالها اعتماد المواضيع الصحفية التي سيتم إنتاجها بمساعدة المدربين والمرافقين وتحديد روزنامة تسليم الإنتاجات ونشرها.
ومن المنتظر ان تسند منح مالية للصحفيين المشاركين في البرنامج لمساعدتهم على الإنتاج كما وسيتم تسليم جوائز لأفضل الأعمال المنجزة على امتداد البرنامج.

Close