مركز تطوير الاعلام يصدر دراسة مسحية حول المشهد الاعلامي بالشمال الغربي التونسي

مركز تطوير الاعلام يصدر دراسة مسحية حول المشهد الاعلامي بالشمال الغربي التونسي

مركز تطوير الاعلام يصدر دراسة مسحية حول المشهد الاعلامي بالشمال الغربي التونسي

بمناسبة انعقاد المنتدى الاول للصحافة الاستقصائية وصحافة المواطنة من اجل حوكمة محلية رشيدة باقليم الشمال الغربي يوم الجمعة 25 اكتوبر 2019، تم توزيع الدراسة المسحية لمكونات المشهد الاعلامي باقليم الشمال الغربي الذي أصدره مركز تطوير الاعلام تحت عنوان "خارطة المشهد الاعلامي بالشمال الغربي التونسي "

وتسعى هذه الدراسة التي تم انجازها في إطار برنامج "الصحافة الاستقصائية وصحافة المواطنة من اجل حوكمة محلية رشيدة" بدعم من سفارة مملكة هولندا بتونس وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الى تشخيص الأوضاع وتحديد الأولويات في مجال تطوير الاعلام بهدف تعزيز النسيج الإعلامي ودعم قدرات المهنيين بما يسهم في تلبية حق المواطن في الاعلام خاصة في الجهات الداخلية للبلاد.

وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة لفرضيات معلومة أهمها:

  • ضعف النسيج الإعلامي بإقليم الشمال الغربي على مستوى مؤسسات الاعلام التقليدية كما تدّل على ذلك المؤشرات الكمية للمؤسسات الإعلامية ولعدد المراسلين القارين.
  • التطور السريع للمبادرات الصحفية على منصّات الواب مسايرة لما توفره شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي من إمكانيات وفرص لم تكن متاحة سابقا.
  • تواصل عدم الترخيص للإذاعات الخاصة والتجارية والجمعياتية بإقليم الشمال الغربي رغم ان بعض المشاريع الاذاعية الناشطة على الويب جاهزة للحصول على إجازة البثّ على موجة الاف أم.

ونظرا لأهمية المعطيات الميدانية المتوفرة في هذه الدراسة المسحية ولفائدتها في تشخيص أوضاع الاعلام بالجهات الداخلية فانّ مركز تطوير الاعلام يطمح الى تطوير هذه الدراسة والى تعميمها لتشمل بقية جهات البلاد.

ويتقدّم مركز تطوير الإعلام بأسمى عبارات الشكر والتقدير لكل من أسهم في إعداد هذه الدراسة التي أشرف على إنجازها الصحفي والمدرّب القدير ثامر الزغلامي.

لتحميل النسخة الرقمية للدراسة : خارطة المشهد الاعلامي بالشمال الغربي التونسي

Close