دعوة للترشّح للبرنامج التدريبي "ثروات الأمم" للتحقيق في التحويلات المالية غير المشروعة

دعوة للترشّح للبرنامج التدريبي « ثروات الأمم » للتحقيق في التحويلات المالية غير المشروعة

تتكبّد إفريقيا خسارة ماليّة كبيرة نتيجة التحويلات المالية غير المشروعة والتهرّب الجبائي، لذلك يعمل برنامج "ثروات الأمم"* مع الصحفيين والمنظمات الإعلامية لكشف المسؤولين عن هذا الفساد.

بالتعاون مع مركز تطوير الإعلام، يستهدف البرنامج الصحفيين الذين لديهم دوافع لفهم كيف يمكن أن يفقد بلدهم المال عبر وسائل غير مشروعة. وسيتاح لمن سيقع اختيارهم، فرصة المشاركة في البرنامج التدريبي الذي سينطلق  بورشة لمدّة 3 أيام بمدينة الحمامات بتونس ( 14 و 15 و 16 ديسمبر 2017 ) تتمحور حول التحقيق عن التحويلات المالية غير المشروعة  والإبلاغ عن تجاوز الشركات وحول الحسابات والميزانيات وتقنيات التحقيق.

نبحث إذن عن:
- صحفيين لديهم على الأقل خبرة مهنية لمدة سنتين، ويحبّذ إذا كان للصحفيين المشاركين خبرة في الصحافة الاستقصائية و/أو كتابة أخبار الشركات والاقتصاد، لكن إذا كنت تملك رغبة قوية للتعلّم وفهم هذه المشاكل، فسوف ننظر في طلبك.
- صحفيين لديهم استعداد واضح على تمضية جزء كبير من وقتهم في كتابة الأخبار عن التمويلات غير المشروعة.
يمكن للصحفيين المهتمين أن يقدمّوا طلب مشاركة بمن فيهم العاملين لحسابهم الخاص. يحتاج الصحفيون العاملون  في مؤسسة إخبارية لموافقة كتابية من رئيس التحرير أو المدير مرجع النظر تؤكد دعمه وموافقته على  مشاركة المترشّح . أما بالنسبة للصحفيين الذين يعملون لحسابهم الخاص، فعليهم تقديم ما يثبت استعداد مؤسسة إخبارية واحدة على الأقل لنشر أعمالهم.

نرحّب بمشاركة الصحفيين العاملين في أيّ وسيلة إعلامية (صحافة مكتوبة، إلكترونية، إذاعة، أو تلفزيون)  قبل يوم 7 ديسمبر 2017.
لتقديم طلب مشاركة  يرجى ملء نموذج الطلب المرفق (باللغة العربية):

http://surveys.trust.org/s3/81059ee312c9-arabic

تجدر الإشارة إلى أنّ ”ثروات الأمم"  -The Wealth of Nations- هو برنامج تديره مؤسسة "تومسون رويترز فونداشن  -Thomson Reuters Fondation-بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإفريقية التي تلتزم بالتميز الصحفي. ويٌدعم البرنامج  بمنحة من وكالة التنمية النرويجية ”نوراد“ NORAD. ويهدف إلى تشكيل وسائل إعلام قوية ومستقلّة قادرة على التحقيق وكشف التلاعب المالي الذي يمنع إفريقيا من التطوّر والازدهار.

Close