"اختتام أشغال الورشة التدريبية الأولى في إطار برنامج "دعم الإذاعات الجمعياتية من اجل مواطنة فاعلة

"اختتام أشغال الورشة التدريبية الأولى في إطار برنامج "دعم الإذاعات الجمعياتية من اجل مواطنة فاعلة

« اختتام أشغال الورشة التدريبية الأولى في إطار برنامج « دعم الإذاعات الجمعياتية من اجل مواطنة فاعلة

اختتمت يوم الأحد 31 جانفي أشغال الورشة التدريبية الأولى لبرنامج دعم الإذاعات الجمعياتية من اجل مواطنة فاعلة التي تواصلت على امتداد ثلاثة ايام بنزل المشتل بتونس العاصمة. وكانت المشاركة محترمة حسب خطة البرنامج رغم الظروف الصحية وصعوبات التنقل حيث تابع هذه الدورة 15 مشاركا من 10 إذاعات جمعياتية من مختلف جهات البلاد. وحسب المشاركين كانت هذه الدورة ايجابية ومفيدة على مستوى دعم قدراتهم ومعارفهم في مجال الإطار التنظيمي و القانوني للإذاعات الجمعياتية.
و يمكن تحديد أهم مخرجات هذه الدورة كما يلي :
- مزيد التشبيك بين الإذاعات الجمعياتية واستكشاف مجالات التعاون في ما بينها
- التعرف على المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بإنتاج المضامين الإذاعية والجوانب الفنية و القانونية المتصلة بالإرسال الإذاعي والتلفزي و ربط الصلة بين ممثلي الإذاعات و هذه المؤسسات.
- تدعيم معرفة ممثلي الإذاعات بأفاق تطور البث الرقمي على تقنية DAB
و ذلك من خلال المحاضرات التي قدمها خبراء الديوان الوطني للإرسال الإذاعي و التلفزي .
- التذكير بدور الإذاعات الحرة و الجمعياتية في النضال من اجل حرية الإعلام و تحرير البث الإذاعي من احتكار الدولة
- استشراف مجالات التعاون بين الإذاعات الجمعياتية و الهيئات المستقلة التي أمضت اتفاقيات شراكة مع مركز تطوير الإعلام على غرار هيئة النفاذ إلى المعلومة و الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .
و تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى المقترح الذي تقدم به القاضي عماد بوخريص رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بخصوص عقد شراكة بين "إذاعة نزاهة "
التي تشرف عليها الهيئة و الإذاعات الجمعياتية و ذلك من اجل إنتاج و بث مشترك لبرامج ترسخ ثقافة مكافحة الفساد و الحوكمة الرشيدة .
- دعم قدرات الإذاعات الجمعياتية في مجال المناصرة من اجل ديمومة الإذاعات و ذلك بفضل مشاركة السيد عصام الصغير مدير مكتب المشاريع لليونسكو بتونس و أعضاء لجنة دعم الإذاعات الجمعياتية لدى الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري السيدة نزهة بن محمد و السيد سلام مليك .
و إضافة الى الدراسة المسحية للإذاعات الجمعياتية سوف يضع مركز تطويرالإعلام على ذمة المشاركين الوثائق التالية :
- دليل التثبت من الوقائع من إعداد الدكتور وليد حيوني
- دليل المواطن الصحفي من إعداد الصحفي وليد الماجري
- وثائق الدورة التدريبية الأولى ) محاضرات : قانون النفاذ إلى المعلومة + دور الإذاعات الجمعياتية في مكافحة الفساد و ترسيخ الحوكمة الرشيدة +الإطار القانوني و التنظيمي للسمعي البصري في تونس(
 
و يتقدم مركز تطوير الإعلام بأخلص عبارات الشكر و التقدير لكل من أسهم بحضوره في إنجاح هذه الدورة التدريبية الأولى للمركز في إطار برنامج دعم الإذاعات الجمعياتية من اجل مواطنة فاعلة و هم السادة عصام الصغير مدير مكتب المشاريع لليونسكو بتونس و عماد بوخريص رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وعدنان الأسود رئيس الهيئة الوطنية إلى النفاذ إلى المعلومة بالنيابة و ذاكر البكوش الرئيس المدير العام للديوان الوطني للإرسال الإذاعي و التلفزي والسيدة نزهة بن محمد عن النقابة التونسية للاذا عات الجمعياتية.
كما نتوجه بالشكر الى الخبراء و الإعلاميين الذين قدموا مداخلات قيمة أثناء الدورة على غرار الدكتور ايمن الزغدودي و الدكتور وليد حيوني و الصحفي ثامر الزغلامي و السادة وليد الفهري المستشار لدى هيئة مكافحة الفساد و السيد محمد بن راشد كاهية مدير الشؤون التجارية بديوان الإرسال الإذاعي و تلفزي و الأمجد الواعر كاهية مدير الشؤون الإدارية مكلف بالاتصال بالديوان و رفيق بن عبد لله عضو مجلس هيئة النفاذ إلى المعلومة ومؤسس راديو 6 صالح الفورتي و الصحفي و مقدم برنامج "مونوتوريغ" على التلفزة الوطنية إيهاب الشاوش .
و نذكر ان الدورة المقبلة ستتعرض إلى موضوع التسيير الإداري و المالي للاذاعات الجمعياتية مع خبراء و مختصين في المجال.

رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد القاضي عماد بوخريص يتوسط رئيس مركز تطوير الاعلام أ. عبد الكريم حيزاوي ومنسق البرنامج الصحفي ثامر الزغلامي

الدكتور وليد حيوني يقدم دليل التحقق من الاخبار الذي اعده

الصحفي رفيق بن عبد الله عضو مجلس هيئة النفاذ للمعلومة يلقي مداخلته

 

Close